الصحة والجمال

ماذا تشرب وماذا يجب تجنبه إذا كان لديك القولون العصبي؟

مشروبات لمساعدة القولون العصبي

ماذا تشرب وماذا يجب تجنبه إذا كان لديك القولون العصبي إن كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي (IBS) ، فإن شرب بعض الأعشاب يمكن أن يساعد في تخفيف بعض من أعراضه ،ويمكن أن تساعدك الأعشاب في تخفيف التوتر والقلق،وتساعدك  أيضا علي الاسترخاء والهدوء ، و تساعد هذه الأنواع من الأعشاب على استرخاء عضلات البطن وتخفيف التقلصات.

أيضا إن شرب الأعشاب أيضًا يزيد من تناول السوائل ، مما يساعد على الهضم، حيث يُعتقد أن المشروبات الساخنة يمكن أن تساعد في الهضم أيضًا.

يمكنك التجربة لمعرفة كيف يستجيب جسمك لكل نوع من الأعشاب ولكن إذا زادت الأعراض ، توقف عن تناولهم.

النعناع:

المشروبات المختلفة عندما يكون لديك القولون العصبي

النعناع  هو عشب يستخدم غالبًا للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي ، شرب شاي النعناع يهدئ الأمعاء يخفف آلام البطن ويقلل من الانتفاخ ،أظهرت بعض الأبحاث أن زيت النعناع  يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

لاستخدام النعناع:

يمكنك إضافة قطرة من زيت النعناع العطري النقي، أوإضافه بعض النعناع الطازج إلى كوب من الشاي أو كوب من الماء الساخن،أو إضافه بعض النعناع الطازج.

اليانسون:

مشروبات لمساعدة القولون العصبي

تم استخدام اليانسون في الطب التقليدي لعلاج الأمراض والمشاكل الصحية الأخري ،اليانسون مساعد في الهضم ويساعد على تهدئة المعدة وتنظيم عملية الهضم.

أفادت مراجعة من عام 2012 أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أن مستخلصات زيت اليانسون الأساسي هي مرخيات عضلية فعالة،  وأظهرت نفس المراجعة إمكانات اليانسون في علاج الإمساك ،يحتوي اليانسون أيضًا على خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات. 

الحلبة:

مشروبات لمساعدة القولون العصبي

تعتبر الحلبة من أكثر المشروبات التي تخفف من آلام القولون، والتخلّص من مشاكل الإمساك المصاحبة له، ويتمّ تحضير مشروبها من خلال نقع ملعقة كبيرة من بذورها في كوبٍ كبير من الماء المغليّ لمدة خمس دقائق، ثمّ شربُه بارداً.

الشمر:

ماذا تشرب وماذا يجب تجنبه إذا كان لديك القولون العصبي

يمكن استخدام الشمر لتخفيف الغازات والانتفاخ وتقلصات المعدة، حيث يُعتقد أنه يريح عضلات الأمعاء ويخفف الإمساك،و ذكرت بعض الدراسات أن الشمر الممزوج ببذور الكمون والنعناع علاج فعال لمرض القولون العصبي، ساعد هذا المزيج في تخفيف مشاكل الجزء العلوي من البطن.

لاستخدام الشمر في الشاي: استخدم مدقة لسحق ملعقتين كبيرتين من بذور الشمر. ضعي البذور المهروسة في كوب وصبي عليها الماء الساخن. انقع لمدة 10 دقائق أو حسب الرغبة.

بعض المشروبات المختلفة:

شاي البابونج:

مشروبات لمساعدة القولون العصبي

أن الخصائص المضادة للالتهابات من البابونج يمكن أن تساعد في تخفيف تشنجات العضلات المرتبطة مع الاضطرابات المعوية واسترخاء عضلات المعدة، كما ثبت أن البابونج يهدئ المعدة ويقضي على الغازات ويخفف من تهيج الأمعاء.

الشاي الأحضر:

مشروبات لمساعدة القولون العصبي

من المعروف أن الشاي لأخضر بشكل عام يوفر خصائص مضادة للالتهابات ، لذا فإن هذا في حد ذاته سيساعد في علاج أعراض متلازمة القولون العصبي، نتيجة لذلك سيكون من المفيد شرب الشاي الأخضر الخالي من الكافيين وتزداد الفوائد إذا تم تقديمه ساخنًا، حيث أثبتت الأبحاث التاريخية أن الشاي الساخن أكثر فعالية من الشاي البارد.

الكركم:

ماذا تشرب وماذا يجب تجنبه إذا كان لديك القولون العصبي

جذب الكركم الانتباه مؤخرًا لقدرته على تقليل أعراض القولون العصبي، فالكركم من التوابل المعروفة التي تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية تسمى الكركمينويد ،والكركمين معروف بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات.

الماء:

الماء هو دائما خيارك الأفضل،كل خلية في جسمك تحتاج إلى الماء لتعمل على النحو الأمثل، فالماء ضروري لعملية الهضم الأمثل،حيث يساعد الماء نظامك على امتصاص الطعام  وتحريكه خلال عملية الهضم بأكملها، فشرب كمية كافية من الماء مهم للغاية أيضًا إذا كنت تعاني من إمساك مزمن أو إسهال.

 سموزى الخضراوات :

مشروبات لمساعدة القولون العصبي

 سموزى الخضراوات هو مشروب يحتوى على مجموعه من الخضراوات و الفواكهه وغيرها من المكونات الصحيه المخلوطه سويا.ومن اجل تحضير السموزى الاخضر تحتاج الى خلا قوى لتقطيع الخضراوات الورقيه وتحويلها الى عصير . وقد يكون من الاسهل خلط الخضراوات مع السوائل اولا ثم اضافه باقى المكونات.

المشروبات التي يجب عليك تجنبها  عندما يكون لديك القولون العصبي:

مشروبات الغازية:

ماذا يجب تجنبه إذا كان لديك القولون العصبي

المشروبات الغازية ليست خيارًا رائعًا لأن الكربونات تعرضك لخطر الغازات المفرطة ، والتي يمكن أن تهيج القولون العصبي،و على  الرغم من أن تخطي المشروبات الغازية قد يكون مشكلة إذا كنت تحبها ، فقد تكون تقدم خدمة لصحتك العامة على المدى الطويل،حيث تحتوي الصودا العادية على مستويات عالية جدًا من السكر ، والتي تم ربطها بالسمنة والسكري وأمراض القلب.

 مشروبات عالية الفركتوز:

الفركتوز، وهو السكر الموجود في الفاكهة ، هو سكر بسيط لا يهضمه الجسم بشكل جيد ، في عام 2008 ، وجدت دراسة أن ما يقرب من ثلث مرضى القولون العصبي في الدراسة كانوا لا يتحملون الفركتوز،فعندما يمر الفركتوز عبر أمعائنا ، يتم هضمه بشكل سيئ وبالتالي يمر في الغالب مباشرة إلى القولون ، حيث يتخمرهذا مرة أخرى ، يمكن أن يؤدي إلى الألم والانتفاخ.

يوجد الفركتوز في العديد من الأطعمة السكرية مثل:

الشوكولاتة والكعك

الوجبات الجاهزة

مشروبات الطاقة

وبالطبع بعض المشروبات ومنها: المشروبات القائمة على الفاكهة (مثل عصير التفاح) والخلاطات والكوكتيلات.

عصائر الفاكهة المركز،حيث يعد البطيخ والكرز والمانجو والتفاح والكمثرى من أسوأ العوامل الضارة.

مشروبات الدايت:

ماذا يجب تجنبه إذا كان لديك القولون العصبي

تحتوي المحليات الصناعية ، التي توجد عادة في مشروبات الحمية ، على البوليولات ، وهي عبارة عن فودماب يمكن أن تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي،لذلك حاول تجنب المشروبات التي تحتوي على المحليات الصناعية المنتهية بـ  ol مثل السوربيتول والإكسيليتول والمانيتول والمالتيتول.

ما الذي يجب تجنبه من مأكولات ومشروبات:

مادة الكافيين :

من المتفق عليه على نطاق واسع أن الكافيين يمكن أن يفاقم أعراض القولون العصبي، فالكافيين يزيد من إنتاج حامض المعدة (والذي يسبب الألم وعسر الهضم) ويحفز مستويات النشاط الحركي في الأمعاء.

ومن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين:

القهوة – هذا قد يجعل الإسهال أسوأ

شاي عادي

مشروبات الطاقة 

عصير فوار – وهذا له مشكلة إضافية تتمثل في تحفيز الغازات.

الألبان:

ماذا يجب تجنبه إذا كان لديك القولون العصبي

العديد من الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي يعانون أيضًا من عدم تحمل اللاكتوز ، وبالتالي فإن تقليل استهلاك هذه المجموعة الغذائية يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض،اللاكتوز هو سكر طبيعي موجود في منتجات الألبان والحليب ، ، ولا يتم امتصاص هذا السكر بسهولة مما قد يؤدي إلى تفاقم مجموعة الأعراض المرتبطة بالقولون ،وأيضا يمكن للدهون المشبعة الموجودة داخل الحليب أن تزيد من الالتهاب مما يزيد من الشعور بعدم الراحة ، حتى إذا لم تكن قد تعرفت على نفسك على أنك لا تتحمل اللاكتوز ، فإن اللاكتوز يعتبر أحد السكريات الأحادية والبوليولات القابلة للتخمير ، وهي كربوهيدرات مرتبطة بالمساهمة في أعراضه

وتشمل هذه الألبان:

الحليب (بما في ذلك البقر والماعز والأغنام)

جبنه 

زبادي

زبدة

ولكن يمكنك استبدالهم بهذا المشروبات:

حليب خالي من اللاكتوز،حليب جوز الهند، حليب اللوز.

مشروبات تساعد على صفاء ونضارة البشرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إلعب الان